728 x 90



img

لماذا القلق من الامتحانات ؟
1- تركيز الأسرة على الدرجات العالية .
2- اعتماد المقارنات دون النظر إلى الفروق الفردية واختلاف المواهب وتنوع القدرات .
3- لا يكون التركيز على العمل والمذاكرة وبذل الجهد فقط .
4- يكون التركيز أيضا على شخصية الابن وتنميته .
5- التوتر يكون عن طريق سحب المحمول ، وحجب الكمبيوتر والزيارات والأصحاب ، ومنع التلفزيون .
بمعنى أن الآباء يركزون على الدرجات والتفوق الدراسي بغض النظر على التركيز على العمل والمذاكرة وبذل الجهد, وذلك بدلا من التركيز على شخصية الابن وتنميته, فيخسرون الدرجات والشخصية معا.
الثاني: الأسلوب الخاطئ مع الأبناء:
في اعتماد المقارنات, والتركيز على الدرجات العالية, دون تبصر بالفروق الفردية, وتنوع القدرات, واختلاف المواهب, وقد وجد بالدراسة أن العمل الجاد والمثابرة أهم من الموهبة! وعلى ذلك تختفي حالة الطوارئ ومظاهر التوتر: بمنع التليفزيون والتليفون وسحب المحمول, وحجب الكمبيوتر والزيارات والأصحاب,وتتحول أيام الامتحانات إلى أيام نكد في البيت, يقضى على جو الأمان المطلوب لأبنائنا, ولا حل إلا بالتوازن , وأخذ إجازة من المشكلات أو تأجيلها إلى وقت ما بعد الامتحانات
ودور الأسرة هنا في التوازن والتشجيع على المذاكرة, والاستعداد للامتحانات, وفى نفس الوقت ممارسة الحياة الطبيعية الحياتية, في النوم والطعام و الحديث و الترفيه و الراحة دون طوارئ, فاستقامة العلاقة بين الزوجين تؤثر تأثيرا مباشرا على الأبناء, فإن أيام الامتحانات تمضي ولكن العلاقات الزوجية هي الباقية والمستمرة والدائمة!

هل الشدة على الأبناء نافعة؟
1- لا بد من مراعاة الحالة النفسية للأبناء .
2- مراعاة فترات النوم الطبيعي .
3- الابتعاد عن المراجعة قبل الامتحان مباشرة .
4- الابتعاد عن توجيه كلمات اللوم والاحتقار للأبناء أثناء فترة الامتحانات .

دور الآباء في تهيئة الأبناء للامتحانات :
1 – العلاقة السوية بين الزوجين, وأي خلاف عليهما تأجيله إلى ما بعد الامتحانات, و يعتبران هذه الأيام أيام إجازة.
2 – الترويح مهم جدا مع جدول المذاكرة المنظم, مثل التليفزيون والنت أو الخروج أو مطالعة مجلة أو صحيفة.
3 – مشروبات طبيعية مثل: العصير الذي ينشط الذهن, والابتعاد عن المنبهات مثل: الشاي والقهوة.
4 – تهيئة المكان من هدوء وإنارة والابتعاد عن كل ما يشتت عليه فكره ومذاكرته.
5 – تنظيم أوقات النوم يساعد على التركيز في المراجعة والمذاكرة بنشاط وهمة.
6 – الحالة النفسية البعيدة عن التوتر وذلك بالحب والعاطفة والتقدير.
7 – غرس الثقة في النفس وأنهم قادرون على الامتحانات واجتيازها بأمان وتفوق.
8 – قرب الأم الدائم يشعر الأولاد بالأمان ومعنى قرب الأم: الرعاية والعناية والتقدير بالحب والتشجيع والاهتمام.

مطلوب من الأمهات أن يحذرن أربعة وأن يفعلن أربعة
1- الابتعاد عن إعلان حالة الطوارئ .
2- عدم اللجوء إلى المقارنات بين الابن وغيره
3- الابتعاد عن اللوم والعتاب .
4- الابتعاد عن استخدام الشدة المفرطة .

مطلوب من الأمهات أن يفعلن أربعة
1- التركيز على أن يعتمد الأبناء على أنفسهم أوقات الامتحانات .
2- غرس روح التنافس الجميل ، لأن الأبناء يأخذونها كاتهام لهم بالتقصير.
3- التذكير بقدراتهم ومواهبهم لغرس الثقة بالنفس.
4- إظهار الحب والتقدير والتشجيع.

ابني لا يحب المذاكرة.. ماذا أفعل؟
نبحث عن السبب ونعالجه فقد يكون من:
1 – البيت:
وننصح بالابتعاد عن الإكراه وكلمة ذاكر وذاكري أو عكس ذلك بتعويده عدم المذاكرة ، وأيضا بعدم مقاطعته في لعبه أو تركه يلعب بلا ضوابط, وخلاصة ذلك التوازن.
2 – من المدرسة:
إما مدرسون أو مناهج, أو أصحاب, بممارسات خاطئة, تجعله يكره المذاكرة.
3 – حالة نفسية:
لشد الانتباه إليه, وهذا يحتاج إلى حب وانفتاح وتأخير الكلام عن المذاكرة, أو حل لمشكلته التي تؤثر على نفسيته.
4 – طريقة التعلم:
خاصة حينما تكون بعيدة عن التشويق والإقناع, ودور الأم تبسيط المواد للأطفال والاستعانة بالألعاب مثل: الحروف أو التمثيل .

الدكتور / العربي عطاء الله قويدري
استشاري في الإرشاد النفسي والأسري